1 من 20
فوائد من كتاب : أفكار إبداعية لعلاج أخطاء أبنائك
تأليف / د: عبدال عبدالمعطي
انتقاء واختيار / علي مبارك جعير الهمامي
١. فيع لاجأبنائكلابدمنثلاثةأمور: العلم بطريقة ع لاج الخطأ، والرفق بمن تعالج خطأه ، والصبر خ لال رحلة
الع لاج
٢. إن أول خطوة لع لاج أخطاء أبنائنا هي معرفة أسباب الخطأ وطرق الوقاية منه وكيفية ع لاجه وهذا يتحقق بالقراءة الدورية وا لمنتظمة في مجال تربية
ا لأولاد هذا با لإضافة إلى ا لمشاركة في الدورات التربوية ا لمتخصصة
فوائد من كتاب : أفكار إبداعية لعلاج أخطاء أبنائك
تأليف / د: عبدال عبدالمعطي
انتقاء واختيار / علي مبارك جعير الهمامي
١. فيع لاجأبنائكلابدمنثلاثةأمور: العلم بطريقة ع لاج الخطأ، والرفق بمن تعالج خطأه ، والصبر خ لال رحلة
الع لاج
٢. إن أول خطوة لع لاج أخطاء أبنائنا هي معرفة أسباب الخطأ وطرق الوقاية منه وكيفية ع لاجه وهذا يتحقق بالقراءة الدورية وا لمنتظمة في مجال تربية
ا لأولاد هذا با لإضافة إلى ا لمشاركة في الدورات التربوية ا لمتخصصة
2 من 20
٣. على ا لم ربين وا لمعلمين أن يربوا الصغار
على الخير بالتعليم والتفهيم والتذكير
با لله حتى ينمو الوازع ال ُخلقي الذي
يحجزهم عن كل شر ومكروه ويحثهم
على فعل الخيرات ومن أروع ما ذكر فيتخويفا لأبناءبا للهمارويعن
أبي بكر بن عياش أنه قال لابنه وهو
يريه غرفة في البيت : يا بني إياك أن تعصي ا لله فيها فإني قد ختمت فيها اثني عشر ألف ختمة .
٤. إن تخويف ا لأبناء با لله وتذكيرهم بالجنة والنار هو خير ع لاج لأخطائهم وتخويف ا لأبناء با لله يتكون من خطوتين
أساسيتين :١: تعريف ا لأبناء با لله تعالى وربطهم بالجنة والنار.
على فعل الخيرات ومن أروع ما ذكر فيتخويفا لأبناءبا للهمارويعن
أبي بكر بن عياش أنه قال لابنه وهو
يريه غرفة في البيت : يا بني إياك أن تعصي ا لله فيها فإني قد ختمت فيها اثني عشر ألف ختمة .
٤. إن تخويف ا لأبناء با لله وتذكيرهم بالجنة والنار هو خير ع لاج لأخطائهم وتخويف ا لأبناء با لله يتكون من خطوتين
أساسيتين :١: تعريف ا لأبناء با لله تعالى وربطهم بالجنة والنار.
3 من 20
٢: نهيهم عن السيئات وا لآفات
بتخويفهم من ا لله تعالى
٥. مدح ا لأبناء طريق جميل لع لاج
ا لأخطاء
٦. سألت هذا السؤال لعدد من ا لم راهقين : لم اذا يحب الولد صديقه أكثر من أبيه ؟
ولماذا تحب الفتاة صديقتها أكثر من
أمها ؟ فقال معظم ا لأبناء : أحب صديقي لأنه يراني شخصا جيدا فيمدح أفعالي ويرى حسناتي أما أبي فيراني دائما شخصا سيئا فاشلا
وأجاب معظم البنات بقولهن : أحب صديقتي لأنها تسمعني أكثر من أمي
٧. إن كلمات ا لمدح تملك القلوب وتأسر العقول .... فا لأبناء يحبون من يمدحهم ويتمنون لقاءه باستمرار ويفرحون
٢: نهيهم عن السيئات وا لآفات
بتخويفهم من ا لله تعالى
٥. مدح ا لأبناء طريق جميل لع لاج
ا لأخطاء
٦. سألت هذا السؤال لعدد من ا لم راهقين : لم اذا يحب الولد صديقه أكثر من أبيه ؟
ولماذا تحب الفتاة صديقتها أكثر من
أمها ؟ فقال معظم ا لأبناء : أحب صديقي لأنه يراني شخصا جيدا فيمدح أفعالي ويرى حسناتي أما أبي فيراني دائما شخصا سيئا فاشلا
وأجاب معظم البنات بقولهن : أحب صديقتي لأنها تسمعني أكثر من أمي
٧. إن كلمات ا لمدح تملك القلوب وتأسر العقول .... فا لأبناء يحبون من يمدحهم ويتمنون لقاءه باستمرار ويفرحون
4 من 20
لحديثه ويستمعون لنصائحه أما من
يذمهم صباح مساء فيكون على قلوبهم ثقيلا و ِفي أعينهم بغيضا
٨. كثيرامانذمأبناءناونصفهمبأبشع الصفات وهكذا نهدم أخ لاقهم ونحطم نفسياتهم
٩. ا لأبناء يستجيبون للمدح أكثر مما يستجيبون للتهديد والضرب
١٠. أربعة أشياء تشجع ابنك على أن
يحكي لك أسراره وأخطاءه : ا. لا تفضح سره عند أقرب الناس ب. ساعده حل مشكلته وع لاج خطئه ت. اح ِك له أنت بعض مشكلاتك واجعله
يساعدك في حلها
لحديثه ويستمعون لنصائحه أما من
يذمهم صباح مساء فيكون على قلوبهم ثقيلا و ِفي أعينهم بغيضا
٨. كثيرامانذمأبناءناونصفهمبأبشع الصفات وهكذا نهدم أخ لاقهم ونحطم نفسياتهم
٩. ا لأبناء يستجيبون للمدح أكثر مما يستجيبون للتهديد والضرب
١٠. أربعة أشياء تشجع ابنك على أن
يحكي لك أسراره وأخطاءه : ا. لا تفضح سره عند أقرب الناس ب. ساعده حل مشكلته وع لاج خطئه ت. اح ِك له أنت بعض مشكلاتك واجعله
يساعدك في حلها
5 من 20
١١. ع ّود أبناءك الخير قال ابن مسعود
رضي ا لله عنه : حافظوا على أولادكم في الصلاة وعلموهم الخير فإنما الخير عادة
١٢. قال عمر بن الخطاب رضي ا لله عنه
لأحدا لآباء :أّدبولدك،فإنك مسؤول عن ولدك ماذا أدبته وماذا علمته ؟ وإنه مسؤول عن برك وطواعيته لك
١٣. يقع ا لأبناء في كثير من ا لأخطاء وعلينا أن نؤجل الضرب ونبدأ بتعريف
ا لمخطó أنه وقع في خطأ ونبين له خطورة فعله فإن أ َص ّر على فعل الخطأ
نَ ِعظُه موعظة لطيفة أكثر من مرة فإن لم يرجع عن الخطأ نزجره وننهاه بشدة
١١. ع ّود أبناءك الخير قال ابن مسعود
رضي ا لله عنه : حافظوا على أولادكم في الصلاة وعلموهم الخير فإنما الخير عادة
١٢. قال عمر بن الخطاب رضي ا لله عنه
لأحدا لآباء :أّدبولدك،فإنك مسؤول عن ولدك ماذا أدبته وماذا علمته ؟ وإنه مسؤول عن برك وطواعيته لك
١٣. يقع ا لأبناء في كثير من ا لأخطاء وعلينا أن نؤجل الضرب ونبدأ بتعريف
ا لمخطó أنه وقع في خطأ ونبين له خطورة فعله فإن أ َص ّر على فعل الخطأ
نَ ِعظُه موعظة لطيفة أكثر من مرة فإن لم يرجع عن الخطأ نزجره وننهاه بشدة
6 من 20
فإن لم يتغير نلجأ إلى وسائل العقاب
ا لممكنة .
١٤. أخطاء ا لأبناء نوعان :
أخطاء يجب ع لاجها في لحظة وقوعها كوقوع أحد ا لأبناء في معصية كبيرة أو اقترافه ما يهدد حياته كاللعب بسلك كهربائي أخطاء لا تحتاج الحل السريع ويمكن تأجيلها لوقت آخر كأن يكون في بيت الجدة ويضرب إخوانه أو يوقع العصير على ملابس جدته أو يتلفظ بلفظ قاسي على جدته
١٥. إن من سيركز على كل أخطاء الطفل ويحاول تصحيحها في وقت حدوثها سيصاب بالجنون ويفسد أوقات
فإن لم يتغير نلجأ إلى وسائل العقاب
ا لممكنة .
١٤. أخطاء ا لأبناء نوعان :
أخطاء يجب ع لاجها في لحظة وقوعها كوقوع أحد ا لأبناء في معصية كبيرة أو اقترافه ما يهدد حياته كاللعب بسلك كهربائي أخطاء لا تحتاج الحل السريع ويمكن تأجيلها لوقت آخر كأن يكون في بيت الجدة ويضرب إخوانه أو يوقع العصير على ملابس جدته أو يتلفظ بلفظ قاسي على جدته
١٥. إن من سيركز على كل أخطاء الطفل ويحاول تصحيحها في وقت حدوثها سيصاب بالجنون ويفسد أوقات
•
•
•
7 من 20
ا لاجتماعات العائلية ويجعل ابنه يكره
وجوده
١٦. أيها ا لم ربي الكريم : طريقة ) ما بال
أقوام ( تحافظ على كرامة ا لمُخطó فإنه مهما أخطأ فإن له كرامة يجب الحفاظ عليها عند ع لاج خطئه ومن
فوائد طريقة ) ما بال قوم ( أنها تحقق عبادة الستر فلا تفضح ا لمخطó أمام الناس و ِفي نفس الوقت تعالج خطأه دون إهمال
١٧. إن ع لاج أخطاء ا لأبناء بطريقة غير
مباشرة له فوائد تربوية منها : ا. يحترم شخصية الطفل ويحافظ على
مكانته عند إخوانه وأصحابه ب. يؤدي إلى زيادة روابط الثقة وا لمحبة
بين الوالد والولد
ا لاجتماعات العائلية ويجعل ابنه يكره
وجوده
١٦. أيها ا لم ربي الكريم : طريقة ) ما بال
أقوام ( تحافظ على كرامة ا لمُخطó فإنه مهما أخطأ فإن له كرامة يجب الحفاظ عليها عند ع لاج خطئه ومن
فوائد طريقة ) ما بال قوم ( أنها تحقق عبادة الستر فلا تفضح ا لمخطó أمام الناس و ِفي نفس الوقت تعالج خطأه دون إهمال
١٧. إن ع لاج أخطاء ا لأبناء بطريقة غير
مباشرة له فوائد تربوية منها : ا. يحترم شخصية الطفل ويحافظ على
مكانته عند إخوانه وأصحابه ب. يؤدي إلى زيادة روابط الثقة وا لمحبة
بين الوالد والولد
8 من 20
ج. هذا ا لأسلوب يصحح أخطاء يقع فيها
آخرون
١٨. عند ارتكاب ا لأبناء لمحظور شرعي فإنه
ينبغي على ا لآباء أن يسرعوا في الع لاج والتصحيح ويشرحوا للمخطó بهدوء حكم الشرع فيما وقع فيه كما ورد عند الترمذي عن جرهد ا لأسلمي
أن النبي )صلى الله عليه وسلم( مر به وهو كاشف عن فخذه فقال )صلى الله عليه وسلم( : "غ ّط فخذك فإنها
من العورة " .... ومن هنا نتعلم أ لا نتساهل في كشف العورات داخل ا لمنزل فنعلمهم حدود العورات فيما بينهم ونكافؤهم عند ستر عوراتهم وعندما نرى أحدهم يكشف عورته نأمره بتغطيتها ونوضح له حدود عورة الرجل وا لم رأة
ج. هذا ا لأسلوب يصحح أخطاء يقع فيها
آخرون
١٨. عند ارتكاب ا لأبناء لمحظور شرعي فإنه
ينبغي على ا لآباء أن يسرعوا في الع لاج والتصحيح ويشرحوا للمخطó بهدوء حكم الشرع فيما وقع فيه كما ورد عند الترمذي عن جرهد ا لأسلمي
أن النبي )صلى الله عليه وسلم( مر به وهو كاشف عن فخذه فقال )صلى الله عليه وسلم( : "غ ّط فخذك فإنها
من العورة " .... ومن هنا نتعلم أ لا نتساهل في كشف العورات داخل ا لمنزل فنعلمهم حدود العورات فيما بينهم ونكافؤهم عند ستر عوراتهم وعندما نرى أحدهم يكشف عورته نأمره بتغطيتها ونوضح له حدود عورة الرجل وا لم رأة
9 من 20
١٩. هناك كلمات سيئة وخطيرة قد يقولها
أبناؤنا وتحتاج إلى توجيه سريع وهادئ فالطفل قد يشتم أخاه بلفظ سمعه من الشارع ولا يعرف معناه
فيتوجب علينا : ننهاه عن هذا اللفظ الخاطó نشرح له معناه السيء بطريقة مبسطة
٢٠. عندما نتأمل أخطاء أبنائنا سنجد أنها أربعة أنواع ينبغي على ا لم ربي
التفريق بينها وهي على النحو التالي: خطأ كبير يجب ع لاجه لحظة وقوعه مثل
أكل الحرام خطأ كبير يمكن تأجيل ع لاجه بعد علم ا لم ربي مثل التدخ ين خطأ بسيط يحتاج إلى ع لاج سريع مثل ا لأكل باليد اليسار
١٩. هناك كلمات سيئة وخطيرة قد يقولها
أبناؤنا وتحتاج إلى توجيه سريع وهادئ فالطفل قد يشتم أخاه بلفظ سمعه من الشارع ولا يعرف معناه
فيتوجب علينا : ننهاه عن هذا اللفظ الخاطó نشرح له معناه السيء بطريقة مبسطة
٢٠. عندما نتأمل أخطاء أبنائنا سنجد أنها أربعة أنواع ينبغي على ا لم ربي
التفريق بينها وهي على النحو التالي: خطأ كبير يجب ع لاجه لحظة وقوعه مثل
أكل الحرام خطأ كبير يمكن تأجيل ع لاجه بعد علم ا لم ربي مثل التدخ ين خطأ بسيط يحتاج إلى ع لاج سريع مثل ا لأكل باليد اليسار
-
-
•
• •
• •
10 من 20
خطأ بسيط يمكن تأجيل ع لاجه بعد
وقوعه بقليل مثل وقوع خطأ بسيط عند زيارة ا لأقارب فتؤجل الع لاج حتى العودة للمنزل منعا لإحراج ا لابن أمام أقاربه
٢١. إن القناعات التي نربي عليها أطفالنا في مرحلة الطفولة قد تهتز في مرحلة ا لم راهقة لذلك فهي بحاجة إلى تعزيز وتنشيط بأسلوب أكثر حكمة وإبداعا
في مرحلة ا لم راهقة .
٢٢. أركان الحوار الناجح مع ا لأبناء هي : 1. وقف ما ُيسيء للمخطó أو يهينه
ويعنفه حتى يتقبل الحوار 2. القرب ا لمادي وا لمعنوي مع ا لمخطó
أثناء الحوار
3. الحوار مع ا لمخطó بهدوء وإقناعه بأن
صنيعه خطأ يجب تركه
خطأ بسيط يمكن تأجيل ع لاجه بعد
وقوعه بقليل مثل وقوع خطأ بسيط عند زيارة ا لأقارب فتؤجل الع لاج حتى العودة للمنزل منعا لإحراج ا لابن أمام أقاربه
٢١. إن القناعات التي نربي عليها أطفالنا في مرحلة الطفولة قد تهتز في مرحلة ا لم راهقة لذلك فهي بحاجة إلى تعزيز وتنشيط بأسلوب أكثر حكمة وإبداعا
في مرحلة ا لم راهقة .
٢٢. أركان الحوار الناجح مع ا لأبناء هي : 1. وقف ما ُيسيء للمخطó أو يهينه
ويعنفه حتى يتقبل الحوار 2. القرب ا لمادي وا لمعنوي مع ا لمخطó
أثناء الحوار
3. الحوار مع ا لمخطó بهدوء وإقناعه بأن
صنيعه خطأ يجب تركه
•
11 من 20
4. ختامالحواربالدعاءللمخطó
٢٣. ا لآباء نوعان تجاه أبنائهم :
آباء يعطون أبناءهم حاجات أكثر من
ا لأوقات فهم مشغولون عن أبنائهم في أعمالهم ويحاولون تعويض هذا الغياب بتوفير الكثير من الحاجات لأبنائهم آباء يعطون أبناءهم أوقاتا أكثر من الحاجات ... فيشاركهم في صلواتهم ويلعب معهم ويتابع مذاكرتهم .
٢٤. من يحرص على أن يعطي أولاده حاجات فقط ويقضي معهم قليل من الوقت ويع ّوض غيابه با لأموال يعطيها لهم فإنه يسبب لنفسه ولأولاده
مشكلات كثيرة ولا يكون له دور في ع لاج أخطائهم
٢٣. ا لآباء نوعان تجاه أبنائهم :
آباء يعطون أبناءهم حاجات أكثر من
ا لأوقات فهم مشغولون عن أبنائهم في أعمالهم ويحاولون تعويض هذا الغياب بتوفير الكثير من الحاجات لأبنائهم آباء يعطون أبناءهم أوقاتا أكثر من الحاجات ... فيشاركهم في صلواتهم ويلعب معهم ويتابع مذاكرتهم .
٢٤. من يحرص على أن يعطي أولاده حاجات فقط ويقضي معهم قليل من الوقت ويع ّوض غيابه با لأموال يعطيها لهم فإنه يسبب لنفسه ولأولاده
مشكلات كثيرة ولا يكون له دور في ع لاج أخطائهم
•
•
•
12 من 20
٢٥. ما تُعطيه لأبنائك سيعطونه لك في
ِكبرهم فإن أعطيتهم أشياء يحتاجونها وَلم تعطهم أوقاتا فإنهم سيعتقدون أن البر بك في كبرك هو إعطاؤك أشياء فقط وعندها لن يعطونك شيئا من أوقاتهم أما إن أعطيتهم أوقاتا واجتهدت على توفير ما تستطيع من حاجات فإنهم سيعتقدون أن البر بك عندما تكبر يشمل إعطاؤك أوقاتا وما يستطيعون من حاجات ولن يتركوك وحدك حتى لو كانوا مشغولين
٢٦. إن فتح الحوار مع أبنائنا يساعدنا على التعرف على أحوالهم ومتابعة تطورات حياتهم والحوار الهادئ يجعلهم يفتحون قلوبهم لنا مما يجعلنا
٢٥. ما تُعطيه لأبنائك سيعطونه لك في
ِكبرهم فإن أعطيتهم أشياء يحتاجونها وَلم تعطهم أوقاتا فإنهم سيعتقدون أن البر بك في كبرك هو إعطاؤك أشياء فقط وعندها لن يعطونك شيئا من أوقاتهم أما إن أعطيتهم أوقاتا واجتهدت على توفير ما تستطيع من حاجات فإنهم سيعتقدون أن البر بك عندما تكبر يشمل إعطاؤك أوقاتا وما يستطيعون من حاجات ولن يتركوك وحدك حتى لو كانوا مشغولين
٢٦. إن فتح الحوار مع أبنائنا يساعدنا على التعرف على أحوالهم ومتابعة تطورات حياتهم والحوار الهادئ يجعلهم يفتحون قلوبهم لنا مما يجعلنا
13 من 20
نشاركهم آمالهم وآ لامهم ويتيح لنا
تصحيح ما عندهم من مفاهيم خاطئة
٢٧. ا لم ربي الناجح هو من يعالج خطأ ابنه
بهدوء وحكمة ، وا لم ربي ا لأكثر نجاحا هو من يعلم ابنه كيف يعالج خطأه بنفسه .
٢٨. إن ابنك ا لمخطó حاله مثل حال ا لم ريض تماما يحتاج طبيبا ولا يحتاج
قاضيا فالطبيب يساعده في الع لاج أما القاضي فيحكم عليه العقوبة
٢٩. َمنأرادلأبنائهالصلاحوالفلاحفليربط أبناءه بالصلاة وا لمساجد ولا يهتم بأحوالهم الدراسية ويهمل أحوالهم العبادية
٣٠. كان ابن عباس رضي ا لله عنهما حريصا على إيقاظ أبنائه للصلاة فعن
نشاركهم آمالهم وآ لامهم ويتيح لنا
تصحيح ما عندهم من مفاهيم خاطئة
٢٧. ا لم ربي الناجح هو من يعالج خطأ ابنه
بهدوء وحكمة ، وا لم ربي ا لأكثر نجاحا هو من يعلم ابنه كيف يعالج خطأه بنفسه .
٢٨. إن ابنك ا لمخطó حاله مثل حال ا لم ريض تماما يحتاج طبيبا ولا يحتاج
قاضيا فالطبيب يساعده في الع لاج أما القاضي فيحكم عليه العقوبة
٢٩. َمنأرادلأبنائهالصلاحوالفلاحفليربط أبناءه بالصلاة وا لمساجد ولا يهتم بأحوالهم الدراسية ويهمل أحوالهم العبادية
٣٠. كان ابن عباس رضي ا لله عنهما حريصا على إيقاظ أبنائه للصلاة فعن
14 من 20
أم ياسين خادمة ابن عباس قالت إن
ابن عباس كان يقول : " أيقظوا
الصبي للصلاة ولو بسجدة " ٣١. إن شكر ا لأبناء ومكافأتهم على
إحسانهم عبادة شرعية ووسيلة تربوية لقوله )صلى الله عليه وسلم( " من صنع إليكم معروفا فكافئوه ....." قال ابن حجر : " إن ا لمكافأة كانت عادة النبي )صلى الله عليه وسلم(
مستمرة " ٣٢. مكافأة الطفل على سلوكه الجيد يحميه
من الوقوع في الخلق الس ّيىء ٣٣. ا لمكافأة أداة هامة في رفع ا لمعنويات
وتنمية الثقة بالنفس لأنها تعكس معنى القبول ا لاجتماعي وتشبع الحاجة إلى النجاح والتقبل وهذا كله يساعد على
أم ياسين خادمة ابن عباس قالت إن
ابن عباس كان يقول : " أيقظوا
الصبي للصلاة ولو بسجدة " ٣١. إن شكر ا لأبناء ومكافأتهم على
إحسانهم عبادة شرعية ووسيلة تربوية لقوله )صلى الله عليه وسلم( " من صنع إليكم معروفا فكافئوه ....." قال ابن حجر : " إن ا لمكافأة كانت عادة النبي )صلى الله عليه وسلم(
مستمرة " ٣٢. مكافأة الطفل على سلوكه الجيد يحميه
من الوقوع في الخلق الس ّيىء ٣٣. ا لمكافأة أداة هامة في رفع ا لمعنويات
وتنمية الثقة بالنفس لأنها تعكس معنى القبول ا لاجتماعي وتشبع الحاجة إلى النجاح والتقبل وهذا كله يساعد على
15 من 20
العيش بصحة نفسية جيدة والطفل
الذي يثاب على سلوكه الجيد ا لمقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا و ُيد ِخل السرور إلى قلبه
٣٤. إن عبارات ا لمدح الصادقة والثناء الرائعة كقولنا :" أنت بارع ، أداؤك
ممتاز ، أنا معجب بما فعلت " خير مكافأة تعطيها للمحسن من أبنائك وتلامذتك لأنها تفجر في النفس البشرية طاقات هائلة من الفرح والنشاط وا لإبداع وا لإقبال
٣٥. الدعاء هو خير مكافأة نعطيها لأبنائنا وتلامذتنا إذا أحسنوا العمل فقد ثبت
أنه )صلى الله عليه وسلم( دخل الخ لاء وخرج منه فوجد الوضوء فقال من وضع هذا ؟ قالوا ابن
عباس فقال )صلى الله عليه وسلم( اللهم فقهه في
العيش بصحة نفسية جيدة والطفل
الذي يثاب على سلوكه الجيد ا لمقبول يتشجع على تكرار هذا السلوك مستقبلا و ُيد ِخل السرور إلى قلبه
٣٤. إن عبارات ا لمدح الصادقة والثناء الرائعة كقولنا :" أنت بارع ، أداؤك
ممتاز ، أنا معجب بما فعلت " خير مكافأة تعطيها للمحسن من أبنائك وتلامذتك لأنها تفجر في النفس البشرية طاقات هائلة من الفرح والنشاط وا لإبداع وا لإقبال
٣٥. الدعاء هو خير مكافأة نعطيها لأبنائنا وتلامذتنا إذا أحسنوا العمل فقد ثبت
أنه )صلى الله عليه وسلم( دخل الخ لاء وخرج منه فوجد الوضوء فقال من وضع هذا ؟ قالوا ابن
عباس فقال )صلى الله عليه وسلم( اللهم فقهه في
16 من 20
الدين . فدل ا لأثر على استحباب
ا لمكافأة بالدعاء كما نص على ذلك ابن حجر في فتح الباري
٣٦. ال ُقبلة الرقيقة على الخد والرأس والجبين هي عنوان الحب والتقبل
وكشفت الدراسات التربوية أن احتضان الوالدين لابنهما وتقبيله يزيد
من ذكائه ونموه الطبيعي كما أن الحضن وال ُقبلة يساعدان على تخفيف العصبية والقلق النفسي
٣٧. التجربة تقول : إن ابنك ح ين يراك تبتسم في وجهه سيحبك ويتمنى أن يراك دائما ويطيعك أكثر ويفرح بالجلوس معك إما إن قابلته بوجه عابس سيهرب من البيت إلى الشارع
أو أصدقائه ..
الدين . فدل ا لأثر على استحباب
ا لمكافأة بالدعاء كما نص على ذلك ابن حجر في فتح الباري
٣٦. ال ُقبلة الرقيقة على الخد والرأس والجبين هي عنوان الحب والتقبل
وكشفت الدراسات التربوية أن احتضان الوالدين لابنهما وتقبيله يزيد
من ذكائه ونموه الطبيعي كما أن الحضن وال ُقبلة يساعدان على تخفيف العصبية والقلق النفسي
٣٧. التجربة تقول : إن ابنك ح ين يراك تبتسم في وجهه سيحبك ويتمنى أن يراك دائما ويطيعك أكثر ويفرح بالجلوس معك إما إن قابلته بوجه عابس سيهرب من البيت إلى الشارع
أو أصدقائه ..
17 من 20
٣٨. إن ا لابتسامة أجمل مكافأة يتلقاها
ولدك ٣٩. ا لمكافأة ا لمعنوية با لمدح و الدعاء والقبلة
وا لابتسامة تأتي في ا لم رتبة ا لأولى في تعزيز السلوك الجيد بينما ا لمكافأة ا لم ادية كحلوى أو لعبة أو نقود تأتي في ا لم رتبة الثانية
٤٠. اللعب مع الطفل يطمئنه وبشعره أن سلوكه إيجابي مما يمنحه ثقة قوية بقدراته وإمكاناته
٤١. قوانين البيت تقلل حجم ا لمشكلات وا لأخطاء
٤٢. هناك قاعدة تربوية تسمى " التبادلية
التربوية " وهي تعني أن ما تفعله مع ابنك سيفعله معك تماما فإن قلت له لو سمحت سيقول لك تلقائيا لو سمحت
٣٨. إن ا لابتسامة أجمل مكافأة يتلقاها
ولدك ٣٩. ا لمكافأة ا لمعنوية با لمدح و الدعاء والقبلة
وا لابتسامة تأتي في ا لم رتبة ا لأولى في تعزيز السلوك الجيد بينما ا لمكافأة ا لم ادية كحلوى أو لعبة أو نقود تأتي في ا لم رتبة الثانية
٤٠. اللعب مع الطفل يطمئنه وبشعره أن سلوكه إيجابي مما يمنحه ثقة قوية بقدراته وإمكاناته
٤١. قوانين البيت تقلل حجم ا لمشكلات وا لأخطاء
٤٢. هناك قاعدة تربوية تسمى " التبادلية
التربوية " وهي تعني أن ما تفعله مع ابنك سيفعله معك تماما فإن قلت له لو سمحت سيقول لك تلقائيا لو سمحت
18 من 20
وهكذا ، وعندما نطبق التبادلية
التربوية في التعامل مع أخطاء أبنائك فاعترف بأخطائك يعترف ولدك بها وإن أردت أن يعتذر ابنك من خطئه فاعتذر أنت أولا ، وبهذه الطريقة يرتفع قدرك في قلوب أبنائك وتعلمهم كيف يعترفون بأخطائهم ويعتذرون عنها بسهولة
٤٣. تقول إحدى ا لأمهات : مع ا لاعتذار بدأ ا لأولاد يحبونني أكثر وزاد احترامهم
وتقديرهم لي
٤٤. الحب ا لأُ َسري ع لاج مجاني لأخطاء ا لأبناء
٤٥. ح ين تجتمع مع أبنائك وتربي أبناءك على ا لاجتماع تحميهم من الوقوع في
وهكذا ، وعندما نطبق التبادلية
التربوية في التعامل مع أخطاء أبنائك فاعترف بأخطائك يعترف ولدك بها وإن أردت أن يعتذر ابنك من خطئه فاعتذر أنت أولا ، وبهذه الطريقة يرتفع قدرك في قلوب أبنائك وتعلمهم كيف يعترفون بأخطائهم ويعتذرون عنها بسهولة
٤٣. تقول إحدى ا لأمهات : مع ا لاعتذار بدأ ا لأولاد يحبونني أكثر وزاد احترامهم
وتقديرهم لي
٤٤. الحب ا لأُ َسري ع لاج مجاني لأخطاء ا لأبناء
٤٥. ح ين تجتمع مع أبنائك وتربي أبناءك على ا لاجتماع تحميهم من الوقوع في
19 من 20
كثير من ا لأخطاء وتحميهم من
ا لأمراض النفسية وا لأخ لاقية ٤٦. ُق ْرب الوالدين من ا لأولاد وكثرة اجتماع
ا لأسرة ومتابعة أخبار ا لأولاد يوميا تحميهم من الوقوع في كثير من ا لأخطاء
٤٧. لقاء ا لأسرة ا لأسبوعي فكرة مبدعة لع لاجا لأخطاء
٤٨. لسانك قد يكون سبب فساد أبنائك ، جاء رجل لابن ا لمبارك يشكو عقوق ولده
وفساد خلقه فقال له ابن ا لمبارك : هل
دعوت عليه ؟ قال الرجل : نعم . فقال
ابن ا لمبارك : أنت أفسدته أي بدعائك عليه
٤٩. إن الدعاء للأبناء يصلح أحوالهم ويجبر كسرهم ويعالج أخطاءهم ويحميهم من
كثير من ا لأخطاء وتحميهم من
ا لأمراض النفسية وا لأخ لاقية ٤٦. ُق ْرب الوالدين من ا لأولاد وكثرة اجتماع
ا لأسرة ومتابعة أخبار ا لأولاد يوميا تحميهم من الوقوع في كثير من ا لأخطاء
٤٧. لقاء ا لأسرة ا لأسبوعي فكرة مبدعة لع لاجا لأخطاء
٤٨. لسانك قد يكون سبب فساد أبنائك ، جاء رجل لابن ا لمبارك يشكو عقوق ولده
وفساد خلقه فقال له ابن ا لمبارك : هل
دعوت عليه ؟ قال الرجل : نعم . فقال
ابن ا لمبارك : أنت أفسدته أي بدعائك عليه
٤٩. إن الدعاء للأبناء يصلح أحوالهم ويجبر كسرهم ويعالج أخطاءهم ويحميهم من
20 من 20
شرور الدنيا وا لآخرة فهيا ِبنَا نرفع
أكف الضراعة لله وندعوه أن يهديهم سواء السبيل
٥٠. من ا لمهام التربوية أن نُع ِّلم أبناءنا كيف يعالجون عيوب أنفسهم بالدعاء كما
كانسعدبنأبيوّقاصرضيا لله عنه يعلم أبناءه كيف يرفعون أيديهم إلى السماء يدعون ا لله أن يصلح عيوب أنفسهم ويقيهم من البخل والج بن ومن فتنة الدنيا وعذاب ا لآخرة
قناة تربية الأبناء https://t.me/sons1437
شرور الدنيا وا لآخرة فهيا ِبنَا نرفع
أكف الضراعة لله وندعوه أن يهديهم سواء السبيل
٥٠. من ا لمهام التربوية أن نُع ِّلم أبناءنا كيف يعالجون عيوب أنفسهم بالدعاء كما
كانسعدبنأبيوّقاصرضيا لله عنه يعلم أبناءه كيف يرفعون أيديهم إلى السماء يدعون ا لله أن يصلح عيوب أنفسهم ويقيهم من البخل والج بن ومن فتنة الدنيا وعذاب ا لآخرة
قناة تربية الأبناء https://t.me/sons1437
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق